نشرة الإفتاء - العدد 32 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

دور المجامع الفقهية أضيف بتاريخ: 18-02-2018

صكوك عقود التوريد أضيف بتاريخ: 15-02-2018

من أحكام صلاة المسافر أضيف بتاريخ: 18-01-2018

المرابحة للآمر بالشراء أضيف بتاريخ: 18-01-2018

من أحكام وآداب العيد أضيف بتاريخ: 18-01-2018

من احكام الأضحية أضيف بتاريخ: 18-01-2018

من فضائل عشر ذي الحجة أضيف بتاريخ: 18-01-2018




جميع منشورات الإفتاء

بيان حول قرار جلالة الملك ... أضيف بتاريخ: 23-10-2018

مراعاة المصالح في الشريعة أضيف بتاريخ: 11-10-2018

من وحي الهجرة أضيف بتاريخ: 10-09-2018

الهجرة النبوية ومرتكزات البناء ... أضيف بتاريخ: 09-09-2018

الاعتداء على قوات الدرك أضيف بتاريخ: 11-08-2018

الوفر المائي في المذهب المالكي أضيف بتاريخ: 08-08-2018

صفات لا يحبها الله أضيف بتاريخ: 19-07-2018

التفاؤل في سورة الضحى أضيف بتاريخ: 01-07-2018




جميع المقالات

الفتاوى


الموضوع : تسمية "الغزوات" في السيرة النبوية لا ينفي أهدافها الدفاعية

رقم الفتوى : 2706

التاريخ : 10-10-2012

التصنيف : السيرة النبوية والشمائل المحمدية

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

نجد بعض الدعاة يدافع عن الإسلام فيقول: إن المسلمين كانوا "فاتحين" ولم يكونوا "غزاة". ونجد أعداء الإسلام يقولون على وجه الاتهام: إن المسلمين كانوا "غزاة". فهل كلمة "غزاة" تحمل معنى سلبيًّا كما تعودنا فهمه، وهل من الخطأ تسمية المجاهدين بالغزاة رغم أن المعارك التي خاضها رسول الله صلى الله عليه وسلّم تسمى "غزوات"، وهو القائل عليه الصلاة والسلام: (من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بغزو؛ مات ميتة جاهلية)؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
الأولى بالبحث الموضوعي دائمًا العناية بالمقاصد والمعاني، وليس بالألفاظ والمباني، فالعبرة بالمسمى وليس بالاسم الذي قد تتفاوت فيه اللغات والأعراف، ويتغير مع تغير الزمان والمكان، فإذا اتضحت أصول المسائل؛ لم يقع الاختلاف بعد ذلك على الأسماء، وكان الخلاف فيها لفظيًا فقط.
ولهذا نقول: إن المتأمل في أحداث السيرة النبوية وما تخللها من معارك وغزوات وحوادث قتالية يتبين له أنها جميعها كانت معارك دفاعية عن الحرمات أولاً، ودفاعية عن الدعوة الإسلامية التي تعرضت لمحاولات وأد وطمس من جهات كثيرة، سواء من مشركي العرب أو يهود المدينة أو نصارى الروم ونحوهم.
وقد قام كثير من الباحثين المعاصرين بإجراء دراسات استقرائية تحليلية للأسباب والدوافع التي كانت وراء نشوء جميع العمليات القتالية في العهد النبوي؛ فتبين أنها كانت دفاعية بالمعنى الواسع الذي يشمل الدفاع عن الدعوة الإسلامية في وجه من يحاربها ويحاول منعها، وليس في شيء من تلك المعارك أهداف توسعية لمجرد بسط نفوذ الدولة الإسلامية على حساب الدول والشعوب الأخرى، من بداية معركة بدر التي وقعت لاسترداد الأموال التي نهبتها قريش ممن هاجر من مكة إلى المدينة، إلى فتح مكة الذي وقع نتيجة غدر كفار قريش ونقضهم الصلح مع النبي صلى الله عليه وسلم واعتدائهم على حلفائه.
ومن أراد التوسع في استعراض جميع تلك المعارك بقراءة تحليلية تسلط الضوء على هذه القضية فيمكنه الإفادة من بعض الكتابات والأبحاث العلمية المعاصرة، وقد توصل إلى هذه النتيجة بعض العلماء السابقين وكثير من المعاصرين.
وبهذا يتبين أن تسمية الجهاد في تلك المرحلة أنه "غزو" أو "فتح" لا يغير طبيعة الأهداف الدفاعية التي تثبتها كتب السيرة النبوية لجميع المعارك التي وقعت في العهد النبوي، وأن تسميتها بأنها "غزوات" لا ينبغي فهمه بالمعنى الاستعماري التوسعي، بل هي في إطار المعنى اللغوي الواسع الذي يطلق اسم "غزوة" على كل معركة، مهما كانت دوافعها، مأخوذة من "غَزَاهُ غزوًا" إذا أراده وطلبه. قال الراغب الأصفهاني في (غزا العدو): "إذا خرج إلى محاربتهم" انظر: "تاج العروس شرح القاموس" (39/ 158).
وهذا مطلق يشمل كل خروج، سواء كان دفاعيًا أم هجوميًا، وبدليل إطلاقها في السيرة النبوية على كلٍّ من موقعتي (أحد) و(الخندق)، اللتين لا يخفى كونهما معارك دفاعية من جهة المسلمين ضد المعتدين الذين حاولوا القضاء على المدينة المنورة ومن فيها. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا