حكم القنوت في صلاة الفجر أضيف بتاريخ: 11-05-2020

البدعة مفهومها وحدودها أضيف بتاريخ: 05-05-2020

حكم قضاء الصوم للحامل والمرضع أضيف بتاريخ: 05-05-2020

أحكام زكاة الفطر أضيف بتاريخ: 03-05-2020

حكم اتخاذ الأوراد أضيف بتاريخ: 01-05-2020

أحكام صلاة التراويح أضيف بتاريخ: 22-04-2020

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 20-04-2020

نشرة الإفتاء العدد 39 أضيف بتاريخ: 22-03-2020




جميع منشورات الإفتاء

رسائل مقدّسة من أرض الإسراء ... أضيف بتاريخ: 22-03-2020

الإسراء والمعراج أضيف بتاريخ: 22-03-2020

المفتي العام ينفي بطلان وقوع ... أضيف بتاريخ: 21-03-2020

لا يجوز الاقتداء بالإمام عبر ... أضيف بتاريخ: 18-03-2020




جميع المقالات

الفتاوى


* هذه الفتوى ننشرها باسم الفقيه الذي أفتى بها في كتبه القديمة لغرض إفادة الباحثين من هذا العمل الموسوعي، ولا تعبر بالضرورة عن ما تعتمده دائرة الإفتاء.

اسم المفتي : الإمام العز بن عبد السلام رحمه الله (المتوفى سنة 660هـ)

الموضوع : حكم الماء المستعمل

رقم الفتوى : 1650

التاريخ : 06-06-2011

التصنيف : الوضوء

نوع الفتوى : من موسوعة الفقهاء السابقين


السؤال :

إذا أدخل المحدث أو الجنب يده في ماء أدنى من قلتين بنية رفع الحدث وفصلها صار ماءً مستعملاً، الجنب معروف، والمحدث لماذا؟ والترتيب مشترط، وإذا أدخل المحدث يده في الإناء بعد غسل الوجه، وكان نوى رفع الحدث صار الماء مستعملاً، وسبيل انعدام الاستعمال أن يقصد الاغتراف، ما الحجة في ذلك، من قوله تعالى، أو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فإنه شديد على النفس عسير، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (بعثت بالحنيفية السمحة السهلة) ]أخرجه أحمد دون كلمة "السهلة"[


الجواب :

إذا أدخل محدث يده في الإناء قبل غسل وجهه لم يضره ذلك، وإن نوى رفع الحدث، إذ لا يصح رفع الحدث عن اليد إلا بعد غسل الوجه.
فإن نوى ذلك بعد غسل وجهه، ونوى بإدخالها تطهيرها بما دخلت فيه، صار الماء مستعملاً.
وإن نوى أن يغترف ليطهرها بعد إخراجها من الإناء، فلا بأس بذلك.
وإن لم ينو شيئاً فقد قيل يصير مستعملاً، وفيه بُعدٌ من جهة أن النية تتوجه إلى العبادة على الوجه الذي جرت به العادة، والعادة أن اليد تدخل في الإناء للاغتراف دون تطهيرها نفسها، والحجة في هذا قوله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى) ]متفق عليه[. والله أعلم.
"فتاوى العز بن عبد السلام" (رقم/123)





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا