مختصر عقيدة أهل السنة والجماعة أضيف بتاريخ: 27-05-2018

نشرة الإفتاء - العدد 32 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

دور المجامع الفقهية أضيف بتاريخ: 18-02-2018

صكوك عقود التوريد أضيف بتاريخ: 15-02-2018

من أحكام صلاة المسافر أضيف بتاريخ: 18-01-2018

المرابحة للآمر بالشراء أضيف بتاريخ: 18-01-2018

من أحكام وآداب العيد أضيف بتاريخ: 18-01-2018

من احكام الأضحية أضيف بتاريخ: 18-01-2018




جميع منشورات الإفتاء

بيان بخصوص جائزة تمبلتون أضيف بتاريخ: 14-11-2018

نعي الغرقى في السيول أضيف بتاريخ: 11-11-2018

بيان حول الفعاليات الثقافية ... أضيف بتاريخ: 30-10-2018

حول حادثة البحر الميت أضيف بتاريخ: 26-10-2018

بيان حول قرار جلالة الملك ... أضيف بتاريخ: 23-10-2018

مراعاة المصالح في الشريعة أضيف بتاريخ: 11-10-2018

من وحي الهجرة أضيف بتاريخ: 10-09-2018

الهجرة النبوية ومرتكزات البناء ... أضيف بتاريخ: 09-09-2018




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : وجود الجماعة عند الإحرام بالثانية من شروط صحة الجمع بين الصلاتين

رقم الفتوى : 1309

التاريخ : 22-05-2011

التصنيف : القصر والجمع

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

أرجو الحكم في رجل دخل المسجد في صلاة المغرب مسبوقا، والإمام نوى الجمع مغربا وعشاء في المطر، فجاء المسبوق وقد دخل الإمام والمصلون في صلاة العشاء في الركعة الأولى، فاقتدى هذا المسبوق مع الإمام مصليا المغرب، وفارق الجماعة، وسلم من ثلاث ركعات المغرب، ثم قام ولحق بالإمام ليجمع العشاء مع المغرب، والإمام في الركعة الرابعة من صلاة العشاء، ما الحكم في ذلك دام فضلكم، وهل جمعه صحيح؟


الجواب :

يشترط لصحة الجمع بين الصلاتين بعذر المطر أن يكبر المصلي للإحرام بالصلاة الثانية في جماعة، سواء أدرك الصلاة الثانية من أولها أم من آخرها، إذ العبرة أن يدرك أي جزء من الصلاة الثانية في جماعة؛ والدليل على اشتراط الجماعة أصلا أن ذلك هو الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم حين جمع في المطر، كان ذلك في جماعة المسلمين، ثم اجتهد الفقهاء بعد ذلك، فقالوا: يكفي وجود الجماعة عند الإحرام بالثانية، على اختلاف بينهم.
يقول الشبراملسي الشافعي رحمه الله: "يتجه أن لا تشترط الجماعة في الأولى، وأنه يكفي وجودها عند الإحرام بالثانية، وإن انفرد قبل تمام الركعة" انتهى من "حاشية نهاية المحتاج" (2/281).
وبهذا يتبين أن من أدرك الناس في المسجد يصلون العشاء جمعا مع المغرب، فدخل بنية المغرب وراء الإمام الذي يصلي العشاء، فأتم المغرب ثلاثا، ثم سلم، ثم قام وأدرك الركعة الأخيرة من العشاء المجموعة بعذر المطر: فجمعه صحيح، وصلاته صحيحة مجزئة. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا