فتاوى بحثية

اسم المفتي : لجنة الإفتاء ومراجعة سماحة المفتي العام الشيخ عبد الكريم الخصاونة
الموضوع : يكره التسمي بالاسم الذي فيه تزكية إذا قصد به ذلك
رقم الفتوى: 639
التاريخ : 21-04-2010
التصنيف: أحكام المولود
نوع الفتوى: بحثية



السؤال:

ما هي الأسماء التي تعتبر أسماء تزكية، وهل أسماء التزكية منهي عنها أو مكروهة، وما رأي علمائنا الكرام في الأسماء التالية من الناحية الشرعية: يقين/كرم/ زها؟


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
المكروه في أسماء التزكية هو أن يقصد الإنسان تزكية نفسه بهذا الاسم، وكأنه يخبر عن اتصافه بما يحمله هذا الاسم من الشهادة بالصلاح والبر والإيمان، ولذلك روى الإمام مسلم (رقم/2141) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ زَيْنَبَ كَانَ اسْمُهَا بَرَّةَ، فَقِيلَ: تُزَكِّي نَفْسَهَا، فَسَمَّاهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَيْنَبَ.
أما إذا لم يكن صاحب الاسم مفتخرا باسمه، ولا متعاليا على الناس بمعناه، فلا بأس ولا حرج من التسمي به، بل إن التسمية بالأسماء الحسنة التي تحمل معاني الخير والصلاح من الأمور المستحبة التي يُرجَى أن تَحمل صاحبها على التحلي بمعاني اسمه الحسن.
يقول الماوردي رحمه الله - في صفات الاسم الحسن -: "أن يكون الاسم مأخوذا من أسماء أهل الدين، من الأنبياء والمرسلين وعباد الله الصالحين، ينوي بذلك التقرب إلى الله جل اسمه بمحبتهم وإحياء أساميهم، والاقتداء بالله جل اسمه في اختيار تلك الأسماء لأوليائه، وما جاء به الدين، كما قد روينه عنه في أن أحب الأسماء إلى الله عبد الله وأمثاله" انتهى. "نصيحة الملوك" (ص/167).
ولذلك لا نرى حرجا من تسمية المولود بالأسماء الواردة في السؤال: يقين، كرم.
أما اسم: (زَها) فإنه يدل على الكبر والخيلاء كما في كتب المعاجم العربية، ولذلك لا يفضل التسمي به. والله أعلم.



للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف السابق | التالي
رقم الفتوى السابق | التالي

فتاوى أخرى

أضيف بتاريخ: 17-09-2015

حكم الأكل من هدي التمتع

أضيف بتاريخ: 26-12-2023

حكم أكل الهامستر



التعليقات


Captcha


تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا