أولاً: إن كان الماء أكثر من قلتين (عشر تنكات تقريبًا) ولم يتغير فهو طاهر، وإن كان دون قلتين فقد صار نجساً، ثم ينظر فإن أمكن أن تكون الفأرة قد وقعت بعد أخذ الماء للطبخ، ويمكن أن تكون قد وقعت قبل ذلك، نحكم بأن الماء عندما أخذ منه للطبخ كان طاهراً، وأن وقوع الفأرة كان بعد أخذ الماء، وإن لم يمكن وقوع الفأر بعد أخذ الماء حكمنا بأنه ماء نجس، وأن الطعام الذي طبخ متنجس فلا يؤكل، ولذا على السائل أن يجتهد ليعرف متى يحتمل وقوع الفأرة في الماء.
"فتاوى الشيخ نوح علي سلمان" (فتاوى الأطعمة والذبائح/ فتوى رقم/16)