الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
حثت الشريعة الإسلامية على الإحسان في كل شيء، ولا سيما في ذبح الحيوان، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ) رواه مسلم (رقم/1955).
وطريقة (التقليش) المذكورة في السؤال فيها من التعذيب الواضح والاعتداء الظاهر على الحيوان بالأذى والجوع والعطش ما يخالف الإحسان الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم، بل جاء الوعيد على مثل هذا العمل، وذلك في حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (عُذِّبَتْ امْرَأَةٌ فِي هِرَّةٍ سَجَنَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ، فَدَخَلَتْ فِيهَا النَّارَ، لَا هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَسَقَتْهَا إِذْ حَبَسَتْهَا، وَلَا هِيَ تَرَكَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الْأَرْضِ) متفق عليه.
فمن أراد السلامة فليبع الدجاج الذي أنهى دورة الإنتاج كي يستفاد من لحمه في الطعام، ولو كان ذلك بسعر قليل يستفيد منه الفقراء.
وكذلك الحكم في إعدام ذكور فراخ الدجاج من غير ذبح شرعي ولا استفادة من لحومها، وقد سبق لمجلس الإفتاء الأردني إصدار قرار خاص في هذه المسألة، وذلك في القرار رقم: (20) لعام (1991م)، يمكنكم الاطلاع عليه في موقعنا على (هذا الرابط). والله أعلم.