لا يمقت الرب أحدًا من عباده إلا على ترك الواجب، وإنكار المحرم، فإن مقت الله بغضه، والله لا يبغض من ترك ما أذن له في تركه، إذ لا عقاب عليه بإجماع المسلمين.
والمقت في اللغة: البغض، بل أشد البغض، فلا ينسب إلى الله ما لا ينسب إلى نفسه، إلا أن تكون العبادة المتروكة واجبةً بالنذر أو بأصل الشرع.
وأما صوم الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه أمره بتفريق ذلك وتطويله بحيث يقال: لا يفطر لطول صومه أو لا يصوم لطول فطره. فكان يداوم على أن يقال: لا يصوم لطول فطره، أو لا يفطر على طول صومه، وقد داوم على هذا التطويل، فهذه الصفة والمداومة على الطاعات على حسب ما شرعت، فإذا شرعت على هذه الصفة كررت هذه الصفة. والله أعلم. "فتاوى العز بن عبد السلام" (رقم/214)