أحكام الصيام باللغة الروسية أضيف بتاريخ: 13-04-2021

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 07-04-2021

نشرة الإفتاء - العدد 41 أضيف بتاريخ: 09-03-2021

عقيدة المسلم - الطبعة الثانية أضيف بتاريخ: 03-11-2020

نشرة الإفتاء - العدد 40 أضيف بتاريخ: 27-10-2020

حكم الاحتفال بالمولد النبوي أضيف بتاريخ: 25-10-2020

التقرير الإحصائي السنوي 2019 أضيف بتاريخ: 22-10-2020

عقيدة المسلم أضيف بتاريخ: 15-09-2020




جميع منشورات الإفتاء

المولد بشارة لبداية جديدة أضيف بتاريخ: 18-10-2021

المولد المنتظر أضيف بتاريخ: 18-10-2021

مقاصد المعاملات المالية (2) أضيف بتاريخ: 05-10-2021

نقض التقسيم الثلاثي للتوحيد أضيف بتاريخ: 09-09-2021

ذكرى الهجرة النبوية أضيف بتاريخ: 09-08-2021

ما يستحب لإمام الصلاة فعله أضيف بتاريخ: 29-07-2021

بيان حول شعيرة الأضحية أضيف بتاريخ: 22-07-2021

الحضارة (المفهوم ودلالاته) أضيف بتاريخ: 20-06-2021




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : القصر والجمع في السفر

رقم الفتوى : 842

التاريخ : 14-07-2010

التصنيف : القصر والجمع

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

سافرت أكثر من مرة لمسافة تزيد عن (80) كيلو مترا، وكنت أنوي السفر مسبقا لأسبوع تقريبا، أي أكثر من ثلاثة أيام، وطبعا كنت أنا وزوجتي وأولادي، والمهم بالأمر أنني كنت أجمع وأقصر الصلوات طوال أيام رحلتي، وهي الأسبوع. فهل صلاتي صحيحة باختلاف آراء العلماء بارك الله فيكم، وإن كانت غير صحيحة فماذا أفعل أنا وزوجتي؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
المسافر سفرا طويلا - أي: (81 كم) فأكثر - يجمع ويقصر في سفره بعد مفارقته للعمران، فإن نوى الإقامة المؤثرة - وهي أربعة أيام غير يومي الدخول والخروج- أصبح مقيما لا يجمع ولا يقصر بمجرد وصوله إلى البلد التي نوى فيها الإقامة المؤثرة، فإن جمع وقصر لم يصح ما صلاه في غير وقته، كما لم يصح ما قصره من الصلاة الرباعية.
ولذا فإنه يلزمكم قضاء الصلوات المفروضة وهي صلاة الظهر والعصر والعشاء من كل يوم أقمتموه بعد الوصول لوجهتكم، ولا يلزمكم قضاء صلاة المغرب إن صُلِّيَت جمع تقديم، فقد أديت في وقتها وعلى هيئتها التامة، وكذلك إن صليت جمع تأخير؛ لأنها حينئذ تكون قضاءً عن الصلاة التي أخرت عن وقتها.
يقول الحافظ ابن حجر - في شرحه لحديث العلاء بن الحضرمي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ثلاث للمهاجر بعد الصدر ) متفق عليه -:
" ( بعد الصَّدَر ) أي: بعد الرجوع من منى، وفِقهُ هذا الحديث أن الإقامة بمكة كانت حراما على من هاجر منها قبل الفتح، لكن أبيح لمن قصدها منهم بحج أو عمرة أن يقيم بعد قضاء نسكه ثلاثة أيام لا يزيد عليها، ويستنبط من ذلك أن إقامة ثلاثة أيام لا تخرج صاحبها عن حكم المسافر" انتهى. "فتح الباري" (7/267) والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا