الصفحة الرئيسية



الأخبار والإعلانات



الأخبار والإعلانات

مذكرة تفاهم مع مجلس شورى المفتين لروسيا

أضيف بتاريخ : 24-09-2021


مذكرة تفاهم بين دائرة الإفتاء العام والإدارة الدينية للمسلمين الروس في موسكو

وقع في مقر الإدارة الدينية للمسلمين الروس في العاصمة الروسية موسكو اليوم الجمعة مذكرة تفاهم وتعاون بين دائرة الإفتاء العام للمملكة ومجلس شورى المفتين لروسيا الاتحادية.

وقال مفتي عام المملكة سماحة الشيخ عبدالكريم الخصاونة الذي وقع الاتفاقية عن الجانب الأردني بحضور السفير الأردني لدى موسكو خالد الشوابكة، إن الاتفاقية تعد خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات الأردنية الروسية.

وتضمنت الاتفاقية ترجمة فتاوى دائرة الإفتاء الأردنية إلى اللغة الروسية ليستفيد منها الشعوب المسلمة الناطقة بها، وعقد الدورات الشرعية المتبادلة لتطوير المهارات عند الطرفين.

من جانب آخر، ألقى سماحته خطبة الجمعة من مسجد موسكو الكبير، فيما تحدث عن رسالة عمان ومضامينها وأثرها على الأمة الإسلامية خلال لقاء جمعه بمفتيي روسيا الاتحادية. وألقى الأمين العام لدائرة الإفتاء العام الدكتور أحمد الحسنات محاضرة بعنوان "المنهجية العملية في صناعة الفتوى"، فيما قدم المفتي الدكتور حسان أبو عرقوب محاضرة بعنوان "المنهجية النظرية في صناعة الفتوى".

رقم الخبر [ السابق | التالي ]


التعليقات


Captcha





فتاوى مختصرة

هل مس الزوجة ينقض الوضوء؟

لمس الزوجة ينقض الوضوء عند الشافعية. والله أعلم.

هل صوت المرأة عورة إذا كانت في مدح الرسول صلى الله وعليه وسلم في القنوات الفضائية؟

العورة لها معنيان: الأول: ما تبطل الصلاة بانكشافه، وصوت المرأة ليس عورة بهذا المعنى. والمعنى الثاني: ما يؤدي إلى افتتان الرجال بالنساء أو العكس، وصوت المرأة إذا كان فيه إثارة للرجال من حيث طريقة أدائه يحرم تعمده، قال الله تعالى: (فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا) الأحزاب/32، وعلى الرجل أن لا يستمع لما فيه إثارة، فإذا سمعت مثل هذا فانصرف عنه. والله أعلم.

هل يجوز للطبيب المسلم الاختصاص بالأمراض النسائية والتوليد، وما حكم من يعمل بذلك؟

من العلوم ما هو فرض عين، ومنها ما هو فرض كفاية، والتخصص بالأمراض النسائية والتوليد من الفروض الكفائية. فإذا كان هناك طبيبات نسائية يعالجن النساء فلا يجوز لطبيب النسائية الكشف على عورات النساء إلا للضرورة، والقاعدة الفقهية تقول: (الضرورة تُقدَّر بقدرها).

روابط سريعة

أرسل سؤالك

يسرنا استقبال أسئلتكم الشرعية

اقرأ المزيد

حساب الزكاة

احسب زاكتك بناءً على سعر الذهب

اقرأ المزيد

الخدمات المقدمة

دليل خدمات دائرة الإفتاء العام

اقرأ المزيد

شكاوى واقتراحات

شكاوى واقتراحات واستفسارات إدارية

اقرأ المزيد